كيفية إظهار الثقة بالنفس


كيفية إظهار الثقة بالنفس

تشير الثقة بالنفس إلى إيمانك بمهاراتك وصفاتك وقدرتك على النجاح. إن الثقة في نفسك ليست مهمة فقط لصحتك ورفاهيتك – بل يمكن أن تؤثر أيضًا على كيفية نظر الآخرين إليك. يميل الأشخاص الذين يتحلون بالثقة إلى أن يُنظر إليهم على أنهم أكثر قدرة وجدارة بالثقة.

لسوء الحظ ، لا يشعر الجميع بالثقة في قدراتهم. على سبيل المثال ، قد تشعر بمزيد من عدم الأمان في مواقف أو أماكن معينة. في حالات أخرى ، قد تتداخل مشاعر القلق أو تدني احترام الذات مع قدرتك على التصرف بثقة.

لحسن الحظ ، هناك أشياء يمكنك القيام بها لإثارة الثقة في أي موقف ، حتى عندما لا تشعر بها بنسبة 100٪. وكما يقول المثل القديم ، عليك أحيانًا تزييفه حتى تقوم به. بمعنى آخر ، التصرف بثقة يمكن أن يلعب دورًا في تحسين ثقتك بنفسك.

تناقش هذه المقالة بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإثارة الثقة والطمأنينة والطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق صورة ذاتية أكثر إيجابية.

ركز على نقاط قوتك

عندما تكون في موقف تريد أن تظهر فيه واثقًا من نفسك ، فقد يكون من المفيد التركيز على المهارات والقدرات التي تشعر بثقة أكبر حيالها. اختر شيئًا تعرف أنك جيد فيه. ثم ركز على إبراز هذه الجودة أو إبرازها. 

من خلال القيادة بنقاط قوتك ، ستشعر بمزيد من الأمان والتمكين – مما يساعدك أيضًا على إظهار الشعور بالثقة.

يمكن أن يؤدي تحويل تركيزك إلى نقاط قوتك إلى تضخيم تلك القدرات مع تقليل الأشياء التي تشعر أنك أقل ثقة حيالها. لأن قدراتك ومواهبك سوف تلوح في الأفق بشكل أكبر في عقلك ، ستشعر بمزيد من القدرة والإنجاز في الوقت الذي تحتاج فيه إلى إظهار هذه المشاعر أكثر من غيرها.

تحدث عن نفسك

ابدأ في ملاحظة الحديث الذاتي الذي تستخدمه عندما تكون في مواقف تحاول فيها إظهار الثقة. هل تنخرط في حديث سلبي مع النفس ؟ قد تشمل الأمثلة على ذلك التفكير في نفسك أنك سترتكب خطأ أو أنك لا تستطيع التعامل مع الموقف. 

بينما قد تعتقد أن هذه الأفكار ليست بهذه الأهمية ، يمكن أن يكون لها تأثير خطير على قدرتك على البقاء واثقًا. من خلال التفكير المنتظم في الأفكار السلبية عن نفسك وقدراتك ، قد تقنع نفسك في النهاية أنك لا تملك ما يلزم لتحقيق النجاح.

يؤدي التحدث مع نفسك بشكل سلبي إلى معتقدات ذاتية التحديد ؛ كلما أخبرت نفسك أنك لا تستطيع فعل شيء ما أو أنك سيئة في شيء ما ، زاد احتمال تصديقك له. إنه يضعف الدافع ويمكن أن يساهم في الشعور بالاكتئاب.

من ناحية أخرى ، ثبت أن الحديث الإيجابي عن النفس مرتبط بقوة بالنجاح.

إذا كنت تميل إلى الانخراط في الحديث الذاتي السلبي ، ابدأ العمل على إعادة صياغة أفكارك لتكون أكثر إيجابية وتفاؤلًا. على سبيل المثال ، قد تعمل على تذكير نفسك بوجود جوانب إيجابية لكل موقف. يعد التحدث إلى نفسك بإيجابية طريقة رائعة لتعزيز إحساسك بالكفاءة الذاتية حتى تشعر بقدرة أفضل على النجاح والتعامل مع كل ما تواجهه.

جهّز نفسك للنجاح

التمهيدي هو ظاهرة يمكن أن يؤثر فيها التعرض لنوع واحد من المحفزات على كيفية استجابتك لمحفز لاحق. يمكنك الاستفادة من هذا الميل من خلال تهيئة نفسك للإيجابية والنجاح. 

على سبيل المثال ، وجدت الأبحاث أنه بين الرياضيين ، أدت الأنشطة التمهيدية التي تركز على الأهداف إلى زيادة الثقة بالنفس. بالنسبة للرياضيين ، يمكن أن يلعب هذا دورًا أساسيًا في أدائهم ونجاحهم الرياضي.

ذكّر نفسك بالنجاح السابق

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها توجيه عقلك لمساعدتك على إظهار الثقة هي التفكير في وقت تشعر فيه بالنجاح أو القوة. اقض بضع دقائق في الكتابة عن التجربة. من المرجح أن تحمل مشاعر القوة هذه معك في المستقبل.

في إحدى التجارب ، جعل الباحثون المشاركين يتذكرون وقتًا شعروا فيه بالقوة. بعد ذلك ، كتب المشاركون إما خطاب طلب أو أجروا مقابلة لوظيفة. وجد القضاة المستقلون الذين قرأوا هذه الرسائل ولاحظوا هذه المقابلات أن أولئك الذين تم تأهيلهم من خلال تذكر تجاربهم الخاصة مع السلطة كان أداؤهم أفضل بشكل ملحوظ.

ابحث عن الإلهام

يمكن أن يكون البحث عن أشخاص واثقين من إعجابك أو قراءة عبارات ملهمة أو تكرار تعويذة تحفيزية وسيلة لتعزيز ثقتك بنفسك عندما تحتاج إليها. المفتاح هو اختيار نماذج واقعية أو عبارات تعكس أهدافًا قابلة للتحقيق. 

بينما قد تميل إلى دفع نفسك بالاقتباسات الطموحة أو التأكيدات التي تشعرك بالرضا ، تشير الأبحاث إلى أنه يجب عليك توخي الحذر عند اختيار الاقتباسات التحفيزية. وذلك لأن الاقتباسات الملهمة غير الواقعية أو الإيجابية بشكل مفرط يمكن أن تأتي بنتائج عكسية في بعض الأحيان. 

على سبيل المثال ، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات يشعرون في الواقع بسوء عندما يواجهون ردود فعل إيجابية بشكل مفرط.

لذا ابحث عن الأشياء التي تساعدك على الشعور بالإلهام أو الثقة ، سواء كانت اقتباسات تحفيزية أو أنواعًا أخرى من الرسائل. فقط تأكد من اختيار الأشياء التي تساعد في الواقع ، لا تؤذي ثقتك بنفسك.

تجنب عمل مقارنات

في حين أن العثور على مصادر الإلهام الإيجابي يمكن أن يساعدك على إظهار الثقة ، فمن المهم تجنب مقارنة نفسك بالآخرين بشكل سلبي. عند إجراء مثل هذه المقارنات ، سواء كنت تنظر إلى أدائها أو مظهرها أو غيرها من الصفات ، يمكن أن تجعلك في النهاية تشعر بالسوء تجاه نفسك.

المقارنات الاجتماعية التصاعدية على وجه الخصوص ، أو مقارنة نفسك مع الأشخاص الذين يبدون “أفضل” منك بطريقة ما ، يمكن أن تكون ضارة بشكل خاص. وفقًا لإحدى الدراسات ، فإن إجراء مثل هذه المقارنات يؤدي إلى الشعور بالحسد . كلما زاد شعور الناس بالحسد ، كلما شعروا بالسوء تجاه أنفسهم.

في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك تقارن نفسك أو تشعر بالحسد ، حول تركيزك إلى نقاط قوتك وقدراتك. من الرائع الإعجاب بالناس والشعور بالإلهام منهم – فقط كن حذرًا لتجنب الغيرة أو الحسد.

واجه تحديات جديدة

على الرغم من أنك قد تميل إلى تجنب المواقف التي تجعلك تشعر بثقة أقل ، فإن القيام بذلك يمكن أن يزيد في الواقع من قلقك ويقلل من إيمانك بقدراتك. توصلت الأبحاث إلى أن ممارسة الأشياء التي تخاف منها يمكن أن تساعد في تقليل القلق وتحسين الثقة بالنفس. 7

هذا لا يعني أنه يجب عليك إلقاء نفسك في موقف لست مستعدًا له. قد يؤدي تحمل الكثير والفشل في الواقع إلى جعلك تشعر بأنك أقل قدرة على المدى الطويل. 

بدلاً من ذلك ، حاول التدرب تدريجيًا على الأشياء التي تجدها مخيفة – سواء كانت إلقاء خطاب أو التواصل في حدث احترافي. يمكن أن يساعدك هذا في بناء الثقة في قدرتك على النجاح في تلك الظروف.

عندما تتخذ المزيد من الخطوات نحو اكتساب الخبرة والخبرة في تلك المجالات ، يمكنك بناء أساس متين من شأنه أن يعزز ثقتك بنفسك دون المخاطرة بالنكسات التي قد تؤثر سلبًا على احترامك لذاتك.

ترويض أعصابك

يميل الأشخاص الواثقون من أنفسهم إلى الظهور بمظهر الاسترخاء والراحة حتى في المواقف شديدة الضغط. غالبًا ما ينطوي إظهار الثقة على إيجاد طريقة للتعامل مع مشاعر القلق. 

بعض الأشياء التي قد تساعد في تهدئة توترك في هذه اللحظات:

  • ذكر نفسك أن الآخرين لا يرونك بنفس الطريقة التي ترى بها نفسك . قد تشعر بالتوتر من الداخل ، لكن هذا لا يعني أن الآخرين يمكنهم رؤية هذا القلق. لدى الناس أشياء أخرى ليفكروا بها ، بما في ذلك مخاوفهم الخاصة ، لذا تذكر أنهم لا يركزون عليك بقدر ما تعتقد أنهم كذلك.
  • خذ نفسا عميقا . وجدت الأبحاث أن التنفس العميق يمكن أن يكون أداة فعالة للغاية لتخفيف مشاعر القلق في اللحظات العصيبة.
  • تقبل مشاعرك . تذكر أنه من الجيد أن تكون متوترًا وأن الجميع يشعر بالحيرة والقلق في بعض الأحيان. هذه المشاعر لا تتحكم في النتيجة. بدلًا من الحكم على مشاعرك أو محاولة تجنبها ، تقبلها وذكر نفسك أن مشاعرك لا تعكس الواقع بالضرورة.

يمكن أن تساعدك  ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التخيل واسترخاء العضلات التدريجي على تهدئة عقلك وجسمك في المواقف العصيبة.

تحلى بالثقة بلغة الجسد

يمكن أن تجعلك لغة الجسد الواثقة تشعر بمزيد من الأمان والكفاءة. تتضمن إشارات لغة الجسد التي يمكن أن تساعدك على الشعور بمزيد من التحكم:

  • الوقوف بكلتا القدمين بثبات على الأرض
  • تجنب التململ
  • إجراء اتصال بالعين مع أشخاص آخرين
  • عكس لغة جسد الآخرين

يمكن أن تساعد ممارسة هذه الأوضاع والإشارات الجسدية مسبقًا. ابحث عن فرص لتطبيق لغة جسدك وانتبه لما تشعر به نتيجة لذلك.

في “نقاش TED” حول لغة الجسد ، اقترحت عالمة النفس الاجتماعي إيمي كادي أن استخدام “القوة تشكل” إشارات لعقلك بأنك أكثر ثقة. تساعد هذه الإشارات بعد ذلك على خفض مستويات هرمونات التوتر في الجسم ، والتي يمكن أن تساعدك في النهاية على الشعور بمزيد من الاسترخاء والثقة.

يمكن أن يساعدك استخدام لغة جسد قوية في إظهار الثقة وحتى أن تشعر بمزيد من الثقة بالنفس.

كلمة من غابة عجيبة

إن الشيء العظيم في العمل على إظهار الثقة الخارجية هو أنه يساعد في النهاية على تحسين مشاعرك الداخلية بالثقة. قد يستغرق هذا بعض الوقت والممارسة ، ولكن في النهاية ، يمكنك تعلم كيفية إظهار الثقة في الخارج ، والشعور بها بقوة أكبر من الداخل.

اشترك في قناتنا على التلكرام

What's Your Reaction?

كيوت كيوت
0
كيوت
غاضب غاضب
0
غاضب
مزعج مزعج
0
مزعج
لايك لايك
0
لايك

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *